ملتقى الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
نبذة عن العلاقات العامة  Ezlb9t10
ملتقى الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
نبذة عن العلاقات العامة  Ezlb9t10
ملتقى الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة عن العلاقات العامة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاء
عضو ماشي بالراحة
عضو ماشي بالراحة
avatar


نبذة عن العلاقات العامة  9yZ53709

ذكر
العمر : 40
عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
التخصص : ادارة الموارد البشريه (علاقات عامة واعلان)


نبذة عن العلاقات العامة  Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن العلاقات العامة    نبذة عن العلاقات العامة  Icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2011 2:48 am


العلاقات العامة هي الجهاز الذي يربط المؤسسة بجمهورها الداخلي والخارجي. وللتقدم التقني في وسائل الاعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا الجهاز. ازداد الطلب في الاونة الأخيرة على تطوير اقسام العلاقات العامة، وسبب الإقبال على هذا الفرع من فروع الإدارة هو الدورالذي يلعبة هذا الجهاز واهميته لكل مؤسسة حيث يقوم بنقل صورة للأنشطة والخدمات التي تقدمها للجمهور وحاجة الجمهور للحصول على تلك المعلومات.

هنالك الكثير من التعريف للعلاقات العامة وهذه التعاريف تتطور مع تطور هذه الاداة ومن هذه التعاريف :
تعريف العلاقات العامة :

  • تعريف العلاقات العامة في قاموس اكسفورد((العلاقات العامة هي الفن القائم على اسس علمية لبحث انسب طرق التعامل الناجحة المتبادلة بين المنظمة وجمهورها الداخلي والخارجي لتحقيق اهدافها مع مراعاة القيم والمعيير الاجتماعية ))


  • الجمعية الدولية للعلاقات العامة ((هي وظيفة إدارية دائمة ومنظمة تحاول المؤسسة العامة أو الخاصة عن طريقها ان تحقق مع من تتعامل أو يمكن ان تتعامل معهم التفاهم والتأييد والمشاركة، وفي سبيل هذه الغاية على المؤسسة ان تستقصي راي الجمهور ازاءها وان تكيف معه بقد الإمكان سياستها وتصرفاتها وان تصل عن طريق تطبيقها لبرامج الاعلام الشامل إلى تعاون فعال يؤدي إلى تحقيق جميع المصالح المشتركة))


اهمية العلاقات العامة

دور العلاقات العامة لا يقتصر على التعريف بانشطه الجهاز بل يمتد لاستقبال المعلومات من الجمهور ليعمل من خلال هذه المعلومات على تطوير الجهاز، وكما أن لها دور في تلبية رغبات وحاجات الجمهور الداخلي من نواحي مختلفة وخلق صورة ذهنية ايجابية للمؤسسة لدى الجمهور الخارجي

اهداف العلاقات العامة :
<LI>التعريف بنشاط الجهاز ((وسيلة في التعريف الصحيح المقنع بنشاط الجهاز وكسب تاييد الجمهور والرضى عنه))
<LI>البحث وجمع المعلومات ((اجراء بحوث الراي والاستطلاع وجمع معلومات عن الشركات المنافسة ومنتجاتها وجماهيرها وكذلك معلومات عن الشركة ومنتجاتها))
<LI>الاتصال ((توفير قنوات الاتصال المناسبة في الاتجاهين من المنظمة إلى الجماهير ومن الجماهير إلى المنظمة ام عن طريق الاتصال الشخصي أو الاتصال الجماهيري))
<LI>تخطيط برامج العلاقات العامة وتنفيذها ((تضع خطط وقائية وعلاجية لتحسين صورة المنشاة الذهنية لدى الجماهير وتقسم إلى خطط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى))
<LI>التقييم ((تقوم بتقيم برامجها وخططها تقيم قبلي وتقيم مرحلي (أثناء التنفيذ) وتقيم بعدي))
<LI>التنسيق ((تعتبر جهاز تنسيقيا بين ادارات المنشاة المختلفة، وكذلك التنسيق بين المنشاة وجماهيرها)).....;
<LI>التواصل ((تعتبر العلاقات العامة هي النقطة الموصلة بين الاقسام داخل الشركة وتعتبر جزء لايتجزء من قسم التسويق الا انها بكل الاقسام ومنها

المهام الخاصه بالعلاقات العامة :
ليس كلها ولكن من اهم المهام

  • خلق علاقة ودية بالجماعة سواء من العاملين داخل المركزاو خارجه أو الجماهير
  • اعتبار موظف العلاقات العامة ناطق رسمي باسم المركز
  • وضع استراتيجية معينة للاتصالات
  • مسؤلية العلاقات العامة عن المطبوعات المختلفة التي يصدرها المركز من حيث اعدادها والاشراف عليها


  • تزويد الصحافة بأخبار المنظمة والجهاز
  • لنجاح عملية التخطيط " الخطة المتوسطة وطويلة المدى " تقوم إدارة العلاقات العامة بتوظيف مجموعة من الوسائل الاتصالية بحسب المدة الزمنية التي تستغرقها الخطة ومن هذه الوسائل الاجتماعات والمؤتمرات واللقاءات

دور العلاقات العامة في النهوض بالمؤسسة:

  • تقصي الحقائق :
  • التخطيط والبرمجة :

دور العلاقات العامة في النهوض بالمؤسسة

  • تقصي الحقائق :

لتحقيق صورة بينية جيدة تقوم بعض المؤسسات بتقصي الحقائق حول مؤسسات أخرى لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف التي تميز عمل المؤسسات الأخرى المنافسة

  • التخطيط والبرمجة :

انطلاقا من النتائج التي توصلت إليها إدارة العلاقات العامة من خلال عملية تقصي الحقائق يقع التخطيط والبرمجة للمؤسسة من خلال وضع خطط متوسطة وطويلة المدى لمحاولة ترويج صورة ذهنية جيدة للمؤسسة تكون مغاير لصورة المؤسسات المنافسة

  • الاتصال والتنفيذ :

لنجاح عملية التخطيط " الخطة المتوسطة وطويلة المدى " تقوم إدارة العلاقات العامة بتوظيف مجموعة من الوسائل الاتصالية بحسب المدة الزمنية التي تستغرقها الخطة ومن هذه الوسائل الاجتماعات والمؤتمرات واللقاءات
</LI>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير
¤¦¤(مراقب)¤¦¤

¤¦¤(مراقب)¤¦¤
عبير


نبذة عن العلاقات العامة  9yZ53709

انثى
العمر : 32
عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
التخصص : خدمة اجتماعية


نبذة عن العلاقات العامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن العلاقات العامة    نبذة عن العلاقات العامة  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 10:45 am

يسلمو موضوع رائع ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنتل مان
طالب جديد
طالب جديد
جنتل مان


نبذة عن العلاقات العامة  9yZ53709

ذكر
العمر : 34
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
التخصص : علاقات عامه واعلان


نبذة عن العلاقات العامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن العلاقات العامة    نبذة عن العلاقات العامة  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 3:21 pm

يسلمووو علي الموضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن العلاقات العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية :: 

 ::  قسم الدراسات الإنسانية  :: العلاقات العامة والاعلان
-
انتقل الى: